الذكاء العاطفي وأثره في مكان العمل

post3 1 1 - الذكاء العاطفي وأثره في مكان العمل

الذكاء العاطفي وأثره في مكان العمل

مقدمة
الذكاء العاطفي أو العاطفي هو مجموعة من القدرات التي تساعدنا على التعرف على المشاعر وتنظيمها في أنفسنا والآخرين.
يساعد الذكاء العاطفي الناس على إقامة علاقة قوية ، والنجاح في التعليم والعمل ، وتحقيق أهداف الحياة. تلعب المشاعر والعواطف دورًا مهمًا في جودة الحياة الشخصية. من المهم جدًا معرفة كيفية التحكم في عواطفنا أو التعبير عنها بشكل صحيح ، خاصةً عندما نكون تحت الضغط.
يساعدنا الذكاء العاطفي على اتخاذ قرارات أفضل في مواجهة تعقيدات الحياة في القرن الحادي والعشرين. في الواقع ، يساعد الشخص في إدارة السلوك والعلاقات. قدم الباحثون طرقًا لزيادة وقياس الذكاء العاطفي ، والتي سنراجعها معًا في هذه المقالة.

الذكاء العاطفي
يتضمن الذكاء العاطفي مجموعة واسعة من المهارات الاجتماعية والخصائص الفردية والشخصية ؛ والتي تشمل القدرة على التعرف على عواطف المرء وإدارتها ، والتعرف على مشاعر الآخرين وفهمها ، وإدارة العلاقات مع الآخرين ، والتحفيز الذاتي ، والتفاؤل في مواجهة العقبات وتحقيق الأهداف.

تطبيق الذكاء العاطفي
يعمل الأشخاص ذوو الذكاء العاطفي العالي بشكل أفضل في المجالات التالية:
التحفيز والمثابرة في المواقف الصعبة
 القدرة على التحكم في السلوكيات الاندفاعية
ضبط المشاعر وضبطها والقدرة على تأخيرها
 منع الإجهاد من التغلب على قوة التفكير
 قوة التعاطف مع الآخرين
التعرف على عواطفك وفهمها وإدارتها
التعرف على مشاعر الآخرين وفهمها والتأثير عليها

المكونات الأساسية في الذكاء العاطفي
يساعد الذكاء العاطفي العالي الناس على دمج المكونات الأساسية الثلاثة للعاطفة بنجاح ، وهي الإدراك وعلم وظائف الأعضاء والسلوك. فيما يلي ندرس مكونات الذكاء العاطفي:
1- الوعي الذاتي في الذكاء العاطفي
الخطوة الأولى لزيادة الذكاء العاطفي هي الوعي الذاتي ومعرفة الذات. تساعد هذه القدرة الناس على عيش حياتهم بشكل أفضل واتخاذ قرارات أكثر منطقية. لذلك ، في اختيار مجال الدراسة ، يكون العمل والزوج أفضل ؛ لأنه يتماشى مع مزاج المرء واهتماماته ووعيه الذاتي. القدرة على تنظيم العواطف ، والتي تعتمد على الوعي الذاتي ، تمنح الشخص القدرة على الحفاظ على الهدوء في المواقف العصيبة والقدرة على التعامل مع النكسات والفشل.
2- التنظيم الذاتي
التنظيم الذاتي هو القدرة على التحكم في دوافعنا وسلوكنا الحالي وتوجيهها في موقف نتعرض فيه للضغط. في الواقع ، إنها مهارة تساعد الناس على التعبير عن مشاعرهم بطريقة مناسبة واجتماعية ولتحكم أكبر في غضبهم وحزنهم وخوفهم.
3 – الدافع
الأمل بالمستقبل ومحاولة تحقيق الأهداف هو أحد المكونات الأساسية للذكاء العاطفي الذي يلعب دورًا كبيرًا في تقدم الشخص وازدهاره في الحياة. الذكاء العاطفي هو العامل الأساسي لتحقيق التقدم. يتمتع الأشخاص ذوو الذكاء العاطفي العالي بمزيد من الحافز والثقة بالنفس للتركيز على أهدافهم. لذلك فهي تساعد الشخص على التركيز على أهدافه والتغلب على الإخفاقات بشكل أفضل.

4- التعاطف من مكونات الذكاء العاطفي
التعاطف هو قدرة الإنسان على تحديد وفهم مشاعر الآخرين بحيث يمكن للمرء أن يفهم مشاعرهم عندما يواجهون تجارب ومواقف مختلفة. التعاطف هو قدرة تعتمد على الذكاء العاطفي وهي نوع من مهارات التواصل مع الناس. الأشخاص الذين لديهم المزيد من التعاطف ينتبهون أكثر لاحتياجات ورغبات الآخرين.
5- المهارات الاجتماعية والحفاظ على العلاقات
المهارة الاجتماعية هي القدرة على إقامة علاقات حميمة مع الآخرين واستخدامها لتحقيق الأهداف. يرتبط الذكاء العاطفي العالي بالشعبية والفعالية الشخصية ، في الواقع يساعد على التواصل بشكل فعال مع الآخرين في المواقف الاجتماعية والقيادة والقدرة على التفاوض على الاختلافات والعمل الجماعي. من خلال إدراك عواطفنا وإدارتها ، يمكننا بشكل أفضل إقامة علاقات مستقرة مع الآخرين. عندما نتمكن من فهم مشاعر الآخرين ، سيكون من الأسهل بكثير حل النزاعات أو منع حدوثها.
6- الصحة الجسدية والعقلية في الذكاء العاطفي
ترتبط القدرة على إدارة التوتر ارتباطًا وثيقًا بالذكاء العاطفي. إن إدراك مشاعرك والاستجابة بشكل مناسب للتوتر يمكن أن يضمن الصحة البدنية. أيضًا ، يرتبط الذكاء العاطفي العالي بموقف إيجابي ومتفائل تجاه المستقبل ويساعد على تقليل القلق ومنع الاكتئاب وتقلب المزاج.

ضرورة تربية الطفولة
يتم تعزيز الذكاء العاطفي للأطفال من خلال نمذجة المهارات العاطفية للوالدين. إن تقويته لدى الأطفال يجعلهم أكثر قدرة على إدارة عواطفهم. في الواقع ، تساعد هذه القدرة الطفل على الاستجابة بشكل أكثر ملاءمة في المواقف الخطرة والتهديدية ، وفهم احتياجات الآخرين بشكل أفضل ، والتعاطف مع الآخرين ، ولديه شعور أعلى بالمسؤولية.
يتأثر التعلم والذاكرة أيضًا بالعواطف ؛ لذلك فإن الذكاء العاطفي العالي يساعد الطفل على إدراك مواهبه وقدراته وازدهارها. يؤدي التعبير المناسب عن المشاعر إلى الحد من المشكلات السلوكية لدى الطفل ، ونتيجة لذلك يكون الأطفال مستعدين لمواجهة تحديات الحياة. يتمتع هؤلاء الأطفال بقدرة أكبر على التركيز على المشكلة واستخدام مهارات حل المشكلات ، مما يزيد من قدراتهم المعرفية.

العوامل المؤثرة في تحسين الذكاء العاطفي
الفرصة الحاسمة لتكوين الذكاء العاطفي موجودة في السنوات الأولى من الحياة ، لكن هذه القدرة تستمر بطريقة محدودة طوال الحياة. فيما يلي سوف ندرس بعض العوامل لتقوية هذه القدرة:
1- توعية الانفعالات
عندما نحاول تجاهل مشاعرنا وعواطفنا ، يكون من الصعب السيطرة عليها في الواقع

سيكون من الأفضل ، لذلك من الأفضل معرفة مشاعرك وتحديد المحفزات التي تخلق المشاعر فيك وإيجاد حلول للتعامل معها. عندما تشعر بالسلبية تجاه شيء ما ، حافظ على هدوئك وفكر في سبب خوضك لهذه التجربة.
2- العقلية التحليلية
حاول تحليل محيطك. انتبه لسلوكيات الآخرين وأفعالهم وتعبيرات وجوههم. من أجل الحصول على فهم أوضح لمشاعر الآخرين ، ضع نفسك في مكانهم وانظر كيف ستشعر في هذا الموقف بالذات ؛ حتى تتمكن من فهم وجهة نظر الآخرين بشكل أفضل.
3- الاهتمام بالاحتياجات
يساعد الذكاء العاطفي الأشخاص على تتبع احتياجاتهم ورغباتهم وفقًا لترتيب الأولويات والتسلسل الهرمي للأهمية. عندما يتم تلبية الاحتياجات الأساسية والأساسية ، يمكن تلبية احتياجات المستوى الأعلى. حاول تحديد احتياجاتك الأساسية في الحياة ووضع أهداف واقعية وقابلة للتحقيق بناءً على ذلك.
4- الاهتمام بالمصالح
إن إدراك اهتماماتك سيساعدك في طريقك إلى تحقيق أهدافك ، وفي الواقع ، فإن الاهتمام والشغف بشخص ما يمكن أن يلهم المزيد من الجهد لتحقيق الأهداف ويوجهه في هذا الاتجاه. يمكن أن يغطي هذا الشغف جميع مجالات حياة الإنسان ويكون بمثابة قوة دافعة في الحياة.
5- التفاؤل
سيساعدك امتلاك موقف إيجابي تجاه الحياة على الاستفادة من الفرص المتاحة لك في الحياة لتحقيق النمو والازدهار. من خلال تبني موقف إيجابي ، يمكنك أن تكون أكثر تحفيزًا للوصول إلى أهدافك.
6- القدرة على التكيف
نحتاج أحيانًا في الحياة إلى تغيير مسارنا والبدء من جديد. عندما لا يكون الحل فعالًا ، حاول البحث عن استراتيجية جديدة حتى تتمكن أخيرًا من الحصول على أفضل أداء. حاول إضافة عناصر جديدة لتفكيرك وأدائك.
7- الرغبة في تنمية الذات والآخرين
عادة ما يهتم الأشخاص ذوو الذكاء العاطفي العالي بالنجاحات والإنجازات الجماعية. في الواقع ، فإن رغبتهم في القيادة بتفاؤل تجعلهم يوجهون أنفسهم والآخرين لتحقيق أعلى كفاءة وأفضل أداء ؛ والتي يمكن أن تؤدي في حد ذاتها إلى الوحدة والعلاقة القوية مع الآخرين.

علامات الأشخاص ذوي الذكاء العاطفي العالي

1- الفضول حول القضايا الجديدة والأشخاص
يسأل الأشخاص ذوو الذكاء العاطفي العالي الكثير من الأسئلة ولديهم فضول بشأن الأشخاص الذين التقوا بهم للتو. هؤلاء الناس لديهم قدر كبير من التعاطف ، وهو أحد المكونات الرئيسية للذكاء العاطفي ، وهم يحبون التفاعل مع الآخرين. هؤلاء الأشخاص يتقبلون مشاعر الآخرين ويحاولون معرفة الكثير عنهم من أجل اكتساب فهم أفضل لهم.
2- القدرة على القيادة من علامات الذكاء العاطفي
تظهر الأبحاث والدراسات أن العديد من القادة الجديرين في العالم يتمتعون بذكاء عاطفي عالٍ. يتمتع الأشخاص ذوو الذكاء العاطفي العالي بقدرة أفضل على قيادة الآخرين ويكونون أكثر نجاحًا في إدارة الشؤون والقضايا.

3- تركيز عالي
هل يصرف انتباهك أدنى صوت أو فكرة؟ يتمتع الأشخاص ذوو الذكاء العاطفي العالي بمقاومة شديدة للمحفزات البيئية ولديهم القدرة على تركيز كل انتباههم على موضوع معين. يمكن للأطفال الذين يمكنهم التركيز بسهولة في دراستهم وتأجيل اللعب إلى ما بعد الدراسة أن يحققوا المزيد من النجاح في المستقبل.

4- مساعدة الآخرين علامة على الذكاء العاطفي
الأشخاص الذين يستمعون بصبر للآخرين ، ويتخلون عن مقاعدهم في مترو الأنفاق ، ويساعدون كبار السن في الحصول على ذكاء عاطفي عالٍ. معظم الناس مشغولون جدًا بأنفسهم لدرجة أنهم يفضلون التعامل مع مشكلاتهم الخاصة وليس لديهم الصبر لمساعدة الآخرين ، وفي الوقت نفسه ، الأشخاص الذين يفكرون في الآخرين ويساعدونهم على الرغم من انشغالهم لديهم ذكاء عاطفي عالٍ.

الذكاء العاطفي في مكان العمل
يتمتع الأشخاص الذين يتمتعون بذكاء عاطفي عالٍ بالقدرة على التحكم في مشاعرهم وعواطفهم وأيضًا إدراك عواطف ومشاعر الآخرين. لهذا السبب ، يمكنهم التصرف بطريقة تناسب مشاعر وحالة الطرف الآخر. بهذه الطريقة ، يمكن أن يكون لهم أفضل تأثير على الآخرين ولديهم القدرة على قيادة وإدارة مجموعة أو منظمة.
لهذا الغرض ، يكتسب هؤلاء الأشخاص أولاً أفضل وأشمل فهم لأنفسهم ومشاعرهم ويفهمون أن كل سلوك من سلوكياتهم يمكن أن يكون له تأثير على الآخرين. يحاول هؤلاء الأشخاص عادة إزعاج الآخرين بدرجة أقل. بدلاً من ذلك ، يحاولون إسعاد الآخرين وقيادتهم إلى النجاح بالسلوك الصحيح والإجراءات التحفيزية.
كما أن امتلاك الذكاء العاطفي ، وخاصة الذكاء العاطفي في بيئة العمل ، يسمح للناس بالحصول على روح نقدية تمامًا. أي ، إذا تلقوا نقدًا غير متحيز يحتوي على أشياء مفيدة وبناءة ، فإنهم يتقبلونه بصدق ويحاولون تحسين المشكلة وحلها والاستفادة القصوى من النقد لتحسين عملهم.
عندما يواجهون النقد ، بدلاً من أن يكونوا عدوانيين ، يحاول هؤلاء الأشخاص السيطرة على أنفسهم أولاً ولا يفعلون شيئًا للندم على سلوكهم بعد أن يهدأ الغضب. ثانيًا ، من بين الانتقادات التي تلقوها ، يبحثون عن نصائح لتحسين أخطائهم ، وعلى عكس الآخرين ، يقومون بتحويل الانتقادات المتلقاة إلى جسر لتقدمهم. إذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص غير القادرين على التحكم في عواطفهم عندما يكونون في مثل هذا الموقف ، يمكنك تعلم هذه المهارة من خلال المشاركة في الدورات التدريبية ذات الصلة بالذكاء العاطفي.

لماذا يكون للذكاء العاطفي أكبر تأثير على النجاح في مكان العمل؟

يمكن للأشخاص الذين يتمتعون بذكاء عاطفي مرتفع إقامة علاقات قوية مع الآخرين بسرعة على أساس الثقة المتبادلة في مجموعة أو التوصل إلى اتفاق في وقت أقرب في المفاوضات. هؤلاء الأشخاص يتمتعون بأمانة وصدق عالٍ ، وكما يقول المثل المشهور ، فهم لا يضربون أي شخص تحت الماء ولا يطعنوا أحداً. هذه القدرة على التواصل وكسب ثقة الآخرين تجعلهم قادرين على الإدارة الجيدة بين زملائهم والآخرين داخل المنظمة يثقون بهم بسرعة.
يتمتع هؤلاء الأشخاص بروح عمل جماعي جيدة جدًا وفيما يتعلق بالأعضاء الآخرين في فريق العمل ، فهم يحاولون إقامة علاقات عاطفية قوية معهم ومنحهم شعورًا بأنهم قيمون في مجموعة العمل. هذا يجعل الموظفين وأعضاء الفريق يعملون من أجلهم بقلبهم وروحهم.

اتصال قوي في التفاوض

أيضًا ، يمكن لهذه القدرة والعلاقات القوية أن تجعل هؤلاء الأشخاص قادرين على إنشاء أفضل وأقوى اتصال مع عملاء المنظمة أو الشركات التي تنوي التعاون مع الشركة المعنية. لأنه في اجتماعات المفاوضات التجارية ، يمكنهم إقامة علاقات مع الطرف الآخر على أساس الاحترام والثقة المتبادلين وتشجيعهم على إبرام عقد مع الرضا التام.
في الواقع ، يمكن لمثل هؤلاء الأشخاص إنهاء المفاوضات بسرعة وجعل العمل مربحًا باستخدام قدرة الذكاء العاطفي في بيئة العمل.
.
قد تؤثر المشاعر والمشاعر السلبية مثل الغضب والغيرة وخيبة الأمل وغيرها من الحالات المماثلة على المدير أو العملاء أو الموظفين والزملاء ، لذلك يجب أن يكون الشخص قادرًا على قبول النتائج السلبية لسلوكه والبحث عن طرق تتحكم من خلالها العواطف في نفسك و تجنب ردود الفعل غير المحسوبة والتعليقات غير السارة.
لا تنس أن العديد من الاختلافات بين الناس تنشأ بسبب عدم التحكم في العواطف ، خاصة عند الغضب. يمكن أن تؤدي هذه الاختلافات إلى إنهاء التعاون التجاري ، وإنهاء العلاقات الأسرية والصداقة ، وحتى انفصال الزوجين.
الدافع العالي في العمل
عادة ما يكون الأشخاص الذين يتمتعون بذكاء عاطفي عالٍ هم أشخاص متحمسون للغاية ، وفي أي شركة أو شركة أو مؤسسة ، يعتبر وجود موظفين متحمسين ميزة عظيمة. الدافع يعني رغبة الناس في القيام بشيء ما ، بغض النظر عن الحالة أو الدخل أو العقبات في طريق القيام بالعمل. في هذه الحالة ، فإن طاقة الناس ورغبتهم في تحقيق الهدف ستدفعهم إلى الأمام في طريق تحقيق الأهداف.
لذا يجب أن تتبع أهدافك ولا تتجاهل التحديات. يهتم المديرون والموظفون المتحمسون جدًا بتحقيق النجاح ، ويمكن رؤية مثال واضح لهم في مديري ومؤسسي الشركات الناشئة. هؤلاء الأشخاص متفائلون للغاية ويمكنهم التعلم من الإخفاقات والإخفاقات الماضية ولديهم التزام كبير بمؤسستهم. إنهم يميلون إلى التخلي عن النتائج قصيرة المدى من أجل تحقيق نجاح طويل الأمد. ونتيجة لذلك ، فإنهم يحفزون ويشجعون الآخرين داخل المنظمة أيضًا

.
خلق شعور بالتعاطف في التواصل
الشعور بالتعاطف مع أعضاء الفريق الآخرين هو أيضًا أحد خصائص الأشخاص ذوي الذكاء العاطفي العالي ، والذي يستخدم على نطاق واسع في الأعمال. التعاطف هو القدرة على فهم مشاعر الآخرين والاستجابة لها بشكل مناسب. وجود هذه الخاصية ، فإنه يسبب معاملة طيبة ومحترمة مع الآخرين. يمكن للمدير أو الموظف الذي يتمتع بخاصية التعاطف أن يفهم بشكل أفضل مشاعر واحتياجات ورغبات وآراء من حوله والاستماع إلى مشاكلهم جيدًا وتعاطفًا. تُستخدم هذه الميزة داخل المؤسسة وبين الموظفين ، وكذلك فيما يتعلق بالعملاء.

بدون دیدگاه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

خانه خدماتتماس ارتباط با ما